إنّ البنية المسمّى الوحدة المسامية هي بنية محاطة بغشاء جلدي يحتوي من 1-4 بصيلات شعر ووحدة تشكيل تشريحي وفسيولوجي متصلة بالأوعية الدموية والشبكة العصبية . تعتبر زراعة الوحدة المسامية ثورة في تاريخ 40 سنة من زراعة الشعر. إنّ الوحدة المسامية هي بنية تحتوي على بصيلتين أو ثلاث بصيلات شعر ولكلّ منها كليّتها.. لم تكن الوحدات المسامية معروفة من قبل، أما أنها أصبحت معروفة جدّا في الوقت الحاضر حتى أنها أصبحت بنية شديد الأهمية حيث لا يجب تجزئتها أبدا، كما يجب أن تُمارس زراعة الشعر بهذه الطريقة. من الواجب أن يتمّ الحصول على الوحدة المسامية بحذر تحت المجهر كما يجب زراعتها بلطف. لذا فزراعة الشعر خصوصا طريقة استخراج الوحدة المسامية  يجب أن تمارس من قِبل اختصاصيين ممن لديهم الخبرة في مجال الجراحة المجهرية وتشريح وجراحة فروة الرأس ..

إنّ طريقة استخراج الوحدة المسامية يتمّ تطبيقها للحصول على وحدات مسامية بعد عمليّة نزعها. تتمّ هذه العملية بنزع هذهالوحدات بدون جرح أو زرع. يتم فيها استخدام إبر مجوّفة بأحجام مختلفة صُمّمت خصّيصا لإزالة الوحدات المساميّة. ومن ثمّ يتمّ إزالة هذه الوحدات باستخدام مستخرج الوحدات المسامية الذي يحوي عيارا أصغر من 1 مم. حيث تتم الزراعة بطريقة خاصة، فبالإمكان ازدراع من 50-60 وحدة (100-120 شعرة) مساميّة لكل سم مربّع (ويمكن أن يكون أكثر حسب الحاجة).

قبل استخراج الوحدات المسامية، يتم قطع الشعر الموجود على المنطقة المانحة حتى يصل طوله إلى 1 مم

ثمّ يتم تخدير المنطقة المراد نزع جذور الشعر منها حيث ستتمّ زراعة الشعر.

كما يتمّ نزع الوحدات المسامية من المنطقة المطلوبة واحدة تلو الأخرة بواسطة إبر خاصة. تكون هذه الإبر مجوفة وذات تصميم خاص بعيار 0.5 – 0.9 مم. يتمّ تقريب الإبرة لفروة الرأس حتّى يصبح التجويف في وسط الشعرة ليتمّ امساكها وسحبها بالطريقة الملائمة لزاوية الشعرة. يتمّ استخراج الشعرة والوحدة المسامية مع نسيج فروة الرأس المحيط به، ثمّ تُسحَب الوحدة المساميّة ببطئ ) كما تستخرج النبتة مع جذورها من التراب).

لا يتمّ استخراج الوحدات المساميّة من منطقة مؤخرّة العنق وحسب، بل يجب استخراجها من كل المناطق في فروة الرأس. الوحدات المساميّة المستخرجة بالطريقة الملائمة لا تستخرج من نفس المنطقة، لذا لن يكون هناك نقصان في منطقة معيّنة، بل سيكون هناك انقباض في الثقوب حيث تمّ استخراج الوحدات المساميّة، كما ستختفي القشور في غضون أسبوع ولن يبقى أي أثر لها بعد ذلك.

يتمّ إستحداث خط خاص من الشعر بما يتناسب مع وجه المريض. كما يتمّ إنشاء قنوات بشقّ جانبي صغير بمعدّات خاصّة، ثمّ يتمّ زراعة الوحدات المسامية بمعدّات مجهريّة خاصّة.

تتمّ خسارة الشعر المزروع مؤقّتا بعد غسله، ولكنه يعاود النموّ مجدّدا بعد شهرين أو ثلاث. وبعد ستّة أشهر 80-90% من الشعر ينمو، وبعد 8-12 شهر ستحصل على شعر طبيعي مرّة أخرى.

 أما إيجابيات هذه الطريقة فهي 

عدم وجود شقّ او زرع في المنطقة المُستخرج منها الوحدات المسامية. أما الثقوب بعيار 1 مم التي تظهر في المنطقة التي تمّ استخراج الوحدات المسامية منها فهي تُغلق في غضون عدّة أيام بدون ترك أي أثر.

يمكن استخراج الوحدات المساميّة من أي منطقة في فروة الرأس وليس فقط من مؤخّرته، بل حتّى يمكن استخراجها من شعر الثديين وازدراعها في فروة الرأس عند الحاجة. كما يمكن استخراج هذه الوحدات من فورة الرأس وازدراعها في أي منطقة من الجسم (كاللحية) أيضا.

يتمّ الحصول على مالا يقلّ عن 5000 طعم في كلّ حصّة بناءا على نوع الشعرة وعمقها. لذا فالمعدّل العام فهو بين 2500 و 3500 طعم. ويوجد ما بين 1 إلى 4 (أحيانا 5) شعرات في كلّ وحدة مساميّة، لذا يمكن زراعة ما بين 7000-15000 في المتوسط في كلّ حصّة.

بما أن عيار الوحدة أقل من 1 مم لذا فمن الممكن ازدراعه عبر ثقوب صغيرة في المنطقة المطلوبة، مما يعني ازدراع أكثر جمالية وعمقا. ومن الممكن ازدراع من 60-80 وحدة مسامية أو أكثر لكل سنتمتر مربّع.

مع أن طريقة استخراج الوحدة المسامية هي أكثر تكلفة، إلا أنها الطريقة الأفضل تطبيقيّا .

sac-cizgisi

الخطوة الاولى : التجهيز للعملية

ستستغرق ساعة تقريبا ويتم خلالها التقاط بعض الصور وتحديد المنطقة المراد زرعها وقص الشعر (سيتم فص الشعر لطول معين اقل من واحد ميليمتر ) بالاضافة للتخدير الموضعي للمنطقة المانحة خلف الراس

aplusfuetechnique

الخطوة الثانية : الاقتطاف

ستستغرق ثلاث ساعات ويتم خلالها اقتطاف البويصلات من المنطقة المانحة باستخدام جهاز المايكرو موتور المعروف براسه الدقيق والذي يصل الى 0.7 -0.8. يتم جمع بويصلات الشعر الخاصة بك، وغمرها بمحلول خاص في 4-10 C بدرجة حرارة معينة

opening-canals

الخطوة الثالثة : فتح القنوات

ستستغرق ساعة او ساعة ونصف تقريبا ويتم خلالها فتح قنوات في المناطق المحددة للزراعة وبعمق يناسب سماكة المسام لديك ويتم اختيار اماكن القنوات بحسب الاتجاهات والزوايا المناسبة والمختارة بدقة

sac-yer

الخطوة الرابعة : زرع البويصلات الخاصة بك في القنوات المفتوحة

ستستغرق مايقارب الثلاث ساعات وبعبارة اخرى هنالك بعض العمليات قد تستغرق من 6 ساعات الى 9 ساعات بين هذه المراحل وعادة ما يحصل المريض على فترة راحة للاكل تعادل 15 دقيقة . بعد العملية سيتم وضع ضماد على المنطقة التي تم سحب البويصلات منها وسيتم ازالة هذا الضماد في اليوم التالي وسوف تحتاج بعد العملية لتناول بعض المسكنات ومضاد حيوي معين لعدة ايام.

back-normal

الخطوة الخامسة : العودة الى الحياة الطبيعية

بهذه الفترة وخلال الاسبوع الاول لما بعد العملية يجب الانتباه جيدا للشعر الجديد المزروع والتعامل به بحذر شديد كما يوصي الطبيب المختص فهي تعتبر فترة غاية بالحساسية فهنالك طريقة معينة لغسل الشعر فيما بعد ذلك سيبدأ نمو الشعر الجديد من خلال الاسبوع الثالث والرابع وستلاحظ ذلك بنفسك وسوف تلاحظ ايضا تساقط بعض منه فلا داعي للقلق فهذا امر طبيعي وسرعان ماتعطي البويصلة شعر جديد وبالكثافة المطلوبة .سينو شعر المنطقة الامامية بشكل اسرع من شعر الوسط فخلال 10 الى 12 شهر ستزيد الكثافة بشكل ملحوظ وبالنسبة للمنطقة الوسطى فسينمو بخلال 12 الى 15 شهر وهنا تكون قد حصلت على شعر جديد وطبيعي مية بالمية.

منظر شعر طبيعي من خلال زراعة الشعر

لا أحد يريد أن يبدو شعره كأنه مزروع بعد عمليّة ازدراع الشعر. فالهدف من عمليّة الشعر يجب أن يكون للحصول على مظهر طبيعي. لذا وقبل عملي ازدراع الشعر، يجب أن يتمّ فحصل شكل جسمك بنية العين والحاجبين ثمّ يتمّ انشاء خط للشعر على رأسك.

وhandsome-hair-transplant-goldhairمع أحدث التقنيات والطرق في الطب، فإنّ عمليات زراعة الشعر أصبحت أسهل بحيث يتمّ الحصول على مظهر طبيعي ونتائج أفضل. فالناس الذين يعيشون في العصر الحديث يريدون الحصول على المظهر الجميل والمثالي. ومن الممكن الحصول عليه مع التقنيات والإمكانيات الحديثة المقدّمة للناس.

فمن أهم الأمور في الوقت الحاضر بالنسبة للناس هي مظهر شعرهم. فخسارة الشعر ينتج عنها قلّة الثقة بالنفس في الحياة الاجتماعية والعملية. فكان الناس الذين يعانون من خسارة الشعر في الماضي مجبرين على تقبّل مشكلتهم، أما في وقتنا الحاضر فالناس بعيدون عن هذه المخاوف بفضل التقنيات الحديثة.

وكما هو معلوم فإن خسارة الشعر تبدأ في الظهور مع تقدّم الشخص في العمر وهو ما يمكنه أن يتسبب في الإحباط. ويمكن معالجة خسارة الشعر خصوصا الناتجة عن الضغط والعوامل الوراثيّة بعمليات زراعة الشعر. فبعد معالجة خسارة الشعر يصبح الناس أكثر سعادة وثقة في حياتهم العملية والإجتماعيّة.

ويدّعي الخبراء بأنه لا يوجد أي داعٍ للقلق بخصوص عمليات ازدراع الشعر. فالطرق المستخدمة في هذه العمليات هي آمنة وغير مؤلمة. وبناءا على النتائج الجيّدة المتحصّل عليها من هذه الطرق، فيمكن للناس تفضيل هذه العمليات بدون قلق.

والعلاج الأمثل لخسارة الشعر هي زراعة الشعر. وقد تمّ تطبيق عمليات ازدراع الشعر على نطاق واسع في يومنا هذا. كما يجب أن تتمّ هذه العمليات على يد اختصاصيين وأصحاب خبرة. تستلزم عمليات زراعة الشعر إمكانيات فنيّة ورؤية جمالية. وباعتبار هذه المقاييس، يجب تفضيل أحد مقدّمي الرعاية الصحيّة المعروفين من ذوي الخبرة. أما في حين تجاهل هذه المقاييس فيمكن الحصول على نتائج سيّئة وغير مرغوبة. فبما أن هذه العمليّة تتطلب وقتا طويلا، فمن الواجب الأخذ بالاعتبار أن تقدّمها يستغرق وقتا طويلا، لذا يجب أن يتمّ القيام بها تحت الظروف المناسبة.


Empire's Health ﻞﻣﺎﻜﻟﺍ ﻲﺒﻄﻟﺍ ﻊﻤﺠﻤﻠﻟ ﺮﺷﺎﺒﻣ ﻞﻜﺸﺑ ﻊﺒﺘﺗ GoldHair ﺓﺩﺎﻴﻋ ﻥﺍ