طرق العلاج
تُقسّم طرق العلاج في زراعة الشعر إلى قسمين: كلتا الطريقتين تحتويان زراعة بصيلات شعر حيّة ولا تحتاج إلى تبنيج عام. يمكن الاختلاف في طريقة استخراج الشعر. حينما يتمّ تطبيق الطريقة الأولى FUT (زراعة الوحدة المساميّة) يوجد خطّ يشكّل ندبة على يمين مؤخّرة العنق بين الأذنين حيث يتمّ استخراج الشعر. بينما لا يكون هناك وجود لأي ندبة في الطريقة الأخرى FUE استخراج الوحدة المساميّة. وفي كلتا الحالتين لا يكون هناك أثر لأي ندبة في المنطقة التي يتمّ ازدراع الشعر فيها.

 زراعة الوحدة المساميّة)– الطريقة التقليديّة)FUT

في هذه الطريقة يتمّ أخذ خطّ الشعر فوق مؤخّرة الرقبة بقياس ٢. ٢٠. ويتمّ مداواة هذه المنطقة من قبل اخصّائي عمليات التجميل فيما بعد. ثمّ يتمّ فصل الخلايا المساميّة الصحيّة لطعوم مجهريّة من خطّ الشعر. يتمّ زراعتها في المنطقة المنخفضة الخالية من الشعر واحدة تلو الأخرى، وتبقى ندبة صغيرة في تلك المنطقة. يتم زراعة من 3000-8000 بصيلة شعر (1500-3000 طعم) في الحصّة الواحدة. وهذا العدد كافٍ للحصة الواحدة. أي قيم أعلى من هذه ستكون غير معقولة. يتمّ تطبيق حصتين أو ثلاث حصص كأقصى تقدير بهذه الطريقة التقليدية، ويجب أن يكون هناك ستة أشعر بين كلّ حصّة، وتأخذ هذه العملية 3-4 ساعات.

استخراج الوحدة المساميّة) ازدراع الشعر بدون عمليّة جراحيّة -FUE)

في طريقة FUE يتمّ أخذ بصيلات الشعر من نفس المنطقة العليا في مؤخّرة الرقبة بين الأذنين. ولكن طريقة الأخذ تكون مختلفة: حيث يتمّ استخراج البصيلات بجهاز مجهري ثاقب بعيار 0.6- 1 مم. يمكن وجود من بصيلة إلى 3 بصيلات شعر في كل نسيج بعيار 0.6-1 مم, في هذه الطريقة يمكن زراعة 2000 – 15000 بصيلة شعر (1000-4500 طعم) في الحصّة الواحدة خلال 6-8 ساعات. يمكن إعادة هذه العمليّة بعد ستة اشعر. يرتبط عدد الحصص بعدد بصيلات الشعر المزروعة وحجم المناطق المنخفضة والخالية من الشعر عند المريض. في الحصّة الواحد يتمّ زراعة 3000-8000 بصيلة الشعر بالطريقة التقليدية بينما يمكن زراعة 2000-15000 بصيلة شعر بالطرية FUE. الإيجابية الكبرى لدى طريقة FUE  هي عدم وجود ندبات على المنطقة المستخرج منها الشعر كما لا حاجة لعمليّة جراحيّة. ويجب أخذ هذا بالاعتبار للذين يريد الحصول على تسريحة شعر قصيرة. بالإضافة لعدم وجود أي ألم أو شعور بالخسارة بعد العمليّة، وهذا ما يطرح سببا جيدا لتفضيل هذه الطريقة.

تتمّ خسارة الشعر المزروع في نهاية الشهر الأول في كلتا الطريقتين ويعاود النمو بعد شهرين أو ثلاث. وبما أنّ الشعر ينتمي للمريض لذا فالميزة واللون متساويان. عدا عن ذلك فالشعر المستخرج أو المأخوذ غير مهم، أما ما يهمّ فهو اتجاه الشعر المزروع والخطّ الأمامي للشعر. وهذا الشعر هو طبيعي وهو ما سيمتلك المريض طوال حياته حيث يمكنه صبغه، تصفيفه أو تطويله.

hair-transplant-before-6-months-1year-later

منظر شعر طبيعي من خلال زراعة الشعر

لا أحد يريد أن يبدو شعره كأنه مزروع بعد عمليّة ازدراع الشعر. فالهدف من عمليّة الشعر يجب أن يكون للحصول على مظهر طبيعي. لذا وقبل عملي ازدراع الشعر، يجب أن يتمّ فحصل شكل جسمك بنية العين والحاجبين ثمّ يتمّ انشاء خط للشعر على رأسك.

ومع أحدث التقنيات والطرق في الطب، فإنّ عمليات زراعة الشعر أصبحت أسهل بحيث يتمّ الحصول على مظهر طبيعي ونتائج أفضل. فالناس الذين يعيشون في العصر الحديث يريدون الحصول على المظهر الجميل والمثالي. ومن الممكن الحصول عليه مع التقنيات والإمكانيات الحديثة المقدّمة للناس.

فمن أهم الأمور في الوقت الحاضر بالنسبة للناس هي مظهر شعرهم. فخسارة الشعر ينتج عنها قلّة الثقة بالنفس في الحياة الاجتماعية والعملية. فكان الناس الذين يعانون من خسارة الشعر في الماضي مجبرين على تقبّل مشكلتهم، أما في وقتنا الحاضر فالناس بعيدون عن هذه المخاوف بفضل التقنيات الحديثة.

وكما هو معلوم فإن خسارة الشعر تبدأ في الظهور مع تقدّم الشخص في العمر وهو ما يمكنه أن يتسبب في الإحباط. ويمكن معالجة خسارة الشعر خصوصا الناتجة عن الضغط والعوامل الوراثيّة بعمليات زراعة الشعر. فبعد معالجة خسارة الشعر يصبح الناس أكثر سعادة وثقة في حياتهم العملية والإجتماعيّة.

ويدّعي الخبراء بأنه لا يوجد أي داعٍ للقلق بخصوص عمليات ازدراع الشعر. فالطرق المستخدمة في هذه العمليات هي آمنة وغير مؤلمة. وبناءا على النتائج الجيّدة المتحصّل عليها من هذه الطرق، فيمكن للناس تفضيل هذه العمليات بدون قلق.

والعلاج الأمثل لخسارة الشعر هي زراعة الشعر. وقد تمّ تطبيق عمليات ازدراع الشعر على نطاق واسع في يومنا هذا. كما يجب أن تتمّ هذه العمليات على يد اختصاصيين وأصحاب خبرة. تستلزم عمليات زراعة الشعر إمكانيات فنيّة ورؤية جمالية. وباعتبار هذه المقاييس، يجب تفضيل أحد مقدّمي الرعاية الصحيّة المعروفين من ذوي الخبرة. أما في حين تجاهل هذه المقاييس فيمكن الحصول على نتائج سيّئة وغير مرغوبة. فبما أن هذه العمليّة تتطلب وقتا طويلا، فمن الواجب الأخذ بالاعتبار أن تقدّمها يستغرق وقتا طويلا، لذا يجب أن يتمّ القيام بها تحت الظروف المناسبة.

قبل وبعد


Empire's Health ﻞﻣﺎﻜﻟﺍ ﻲﺒﻄﻟﺍ ﻊﻤﺠﻤﻠﻟ ﺮﺷﺎﺒﻣ ﻞﻜﺸﺑ ﻊﺒﺘﺗ GoldHair ﺓﺩﺎﻴﻋ ﻥﺍ